Tuesday, October 6, 2015

تعريف مصطلح " تخطيط موارد المؤسسات (ERP) "

تخطيط موارد المؤسسات:  مصطلح يطلق على نظام معلومات إدارية يربط بيانات وعمليات المنشأة الداخلية والخارجية، كالمحاسبة والتصنيع والمبيعات والخدمات وإدارة علاقات العملاء وما إلى ذلك، ويربط جميع هذه الأنشطة تلقائياً بوساطة تطبيق برمجي حاسوبي. الهدف من تطبيق نظام تخطيط للموارد هو تسهيل انتقال معلومات أنشطة المنشأة بين أقسامها المختلفة وإيصال المعلومات المعنية إلى المستفيدين خارج المنشأة.



يمكن تعريف نظام تخطيط الموارد باعتبار المواصفات التالية:

  • نظام متكامل يعمل تلقائياً ويواكب أنشطة المنشأة وقت حدوثها.
  • يستخدم قاعدة بيانات موحدة لمتابعة كافة أنشطة المؤسسة وربطها ببعضها.
  • له واجهة موحدة لجميع التطبيقات والأنشطة.

يتكون أي نظام لتخطيط الموارد بشكل عام من الأجزاء التالية:
  • قاعدة بيانات.
  • بوابة تحكم لإدارة النظام.
  • إصدار تقارير يمكن تخصيصها.
  • استقراء معلومات الأعمال.
  • البحث.
  • إدارة المستندات.
  • إدارة سير العمليات.

3 comments: